الصفحة الرئيسية

كتب تتحدث عن العائلات الدمشقية

التعريف بكتاب " موسوعة الأسر الدمشقية " للدكتور محمد شريف الصواف

تعتبر العائلات كتشكيل اجتماعي مصدراً هاماً للدراسات التاريخية المتعلقة بمجتمع ما لما تحتويه جنباتها من أبعاد أثرت وتأثرت بالحياة المحيطة بها في كافة المجالات الحياتية.
وقد إهتم المؤرخون الدمشقيون منذ القدم بتاريخ رجالات المجتمع الذين مروا بهذه المدينة عبر الزمن وترجموا لهم, وعمد القليل من هؤلاء المؤرخين إلى الإشارة لتاريخ بعض الأسر والعائلات في إطار حديثهم عن إحدى شخصياتها, ولعل كتاب " منتخبات التواريخ لدمشق " للمؤرخ محمد أديب تقي الدين الحصني المتوفى عام 1940م كان المرجع الوحيد لمن أراد البحث في تاريخ العائلات الدمشقية البارزة في تلك الفترة, تلته بعض الكتب التي دوَّنت تاريخ أسرة بعينها بقلم أحد مؤرخي هذه الأسرة.
ثم جاء كتاب " موسوعة الأسر الدمشقية " للباحث التاريخي الدكتور محمد شريف الصواف بطبعته الأولى عام 2003م ليكون تأسيساً لباب جديد من أبواب التاريخ الدمشقي الواسع وبطبعته الثانية عام 2005م والثالثة عام 2008م والأخيرة عام 2010 ليكون ترسيخا ً لمنهج في الكتابة والتأريخ لطالما افتقدناه في مكتبتنا الدمشقية.
اعتمد الدكتور الصواف في تأريخه للعائلات الدمشقية على كتاب الحصني كقاعدة للانطلاق فعرض في كتابه تاريخ تلك العائلات وأضاف لها ما طرأ عليها من تغيرات الزمن ثم أضاف لكتابه تاريخاً للعائلات التي برزت في الفترة الماضية ولم يذكرها الحصني في كتابه وذلك ضمن شروط هي : أن يكون قد مضى على وجود العائلة في دمشق 100 عام على الأقل وتعاقبت فيها ثلاثة أجيال, وأن يكون قد اشتهر عدد من أبنائها ضمن المجتمع الدمشقي وتركوا فيها أثرا.ً

ويمكنكم استعراض  أسماء العائلات الشامية كما وردت في فهرس الطبعة الأخيرة من كتاب " موسوعة الأسر الدمشقية " الصادرة عام 2010 م للدكتور محمد شريف الصواف وذلك عن طريق مندى الأنساب والعائلات الشامية على الرابط الأتي :
http://www.alchamaa.com/ansab/showthread.php?t=11

 

   

عن هذا العمل
تاريخ وأصول العائلة
شخصيات عائلية
الأخبار العائلية
العائلات الدمشقية
الأرشيف العائلي
تواصل معنا
 
 
 
 
 
 

التعريف بكتاب " العائلات الدمشقية في وثائق المحاكم الشرعية العثمانية " للباحث هاني سكرية

لنتخيل أن أحدنا يقف في غرفة مليئة بآلاف الصفحات والمجلدات القديمة ليبحث بين ثنايا تلك الصفحات عن أسم ورد فيها بين سطورها, دون وجود فهرسة أو أي وسيلة للمساعدة.
بالطبع سوف يستغرق هذا الأمر سنوات عدة لقراءة تلك الصفحات جميعها, هذا إن كانت الصفحات ذات خط قابل أصلاً للقراءة والتفسير.
بهذا ألخص موضوع كتاب (العائلات الدمشقية في وثائق المحاكم الشرعية العثمانية بدمشق ) الذي عمل الأستاذ هاني سكرية على إعداده منذ سنوات وحتى الآن.
فوثائق محاكم دمشق في العهد العثماني كنز تاريخي كبير, من خلالها نستطيع أن نقرأ جوانب تاريخية غير معروفة تتعلق بصميم حركة المجتمع والناس آنذاك.
والبحث ضمن هذه الوثائق ليس بالأمر السهل, وقد سبق أن صدرت عدة كتب غطت مراحل زمنية محدودة من تاريخ تلك الوثائق لم تزد في أحسن حالاتها عن 10 سنوات.
ولهذا فإن كتاب الأستاذ هاني يعتبر الكتاب الأول والرائد لإظهار هذه الوثائق وكشفها لمرحلة زمنية تزيد عن المئتي عام.
هذا الكتاب يعتبر أداة تسهل على الباحثين والمهتمين بتاريخ دمشق الاجتماعي أن يصلوا للوثائق المطلوبة بسهولة ويسر ويطلعوا على محتوياتها .
لقد صنف الأستاذ هاني كتابه على أساس أسماء العائلات الواردة ضمن تلك الوثائق , وهذه الطريقة تسهل المهمة لكل من يبحث في تاريخ أسرته , فمن خلالها تظهر الحلقات المفقودة في تاريخ كل أسرة , كأسماء بعض الأجداد الغير معروفين , ونشاطاتهم الاجتماعية , وتاريخ مزاولتهم لأعمالهم ........ إلخ.
ومن خلال هذا الكتاب يستطيع كل باحث أن يجد أرقام الوثائق التي ذكرت فيه عائلته خلال دقائق , دون أن يكلف نفسه عناء البحث في آلاف الوثائق وتفسيرها وهو عمل سيستغرق منه سنوات طويلة إضافة إلى الجهد والمال.

 

ويمكنكم استعراض  أسماء العائلات المذكورة كما وردت في فهرس الجزء الأول من كتاب "العائلات الدمشقية في وثائق المحاكم الشرعية العثمانية بدمشق " الصادر عام 2011 م للباحث هاني عمر سكرية وذلك عن طريق مندى الأنساب والعائلات الشامية على الرابط الأتي :

http://www.alchamaa.com/ansab/showthread.php?t=10923

 

 


 

 

   

 

 

 

 

alchamaa.com © All Rights Reserved . 2002-2016